edulogo

جامعة كردفان

كلية التربية

قسم الجغرافيا

مقدمة:

لقد شهد العالم تطورا كبيرة ومذهلا في كثير من ضروب المعرفة العلمية والتقنية في الوقت الحاضر . ويرجع ذلك الي التقدم في مجال العلم والتدفق الغزير للمعلومات المتنوعة من كل حدب والتي كثُرت وتنوعت مصادرها من حيث الدقة والسرعة والوفرة. لذلك لقد أصبحت قدرة إنتاج المعلومات وتحليلها من أهم معايير قياس تقدم الشعوب في القرية الكونية في هذا الزمان. ونتيجة لكل لذلك كان لابد من المؤسسات العلمية المختلفة في كل منطقة أن تواكب هذا الحدث المعلوماتي العالمي وذلك من خلال تطوير مناهجها الدراسية وفق متتطلبات العصر(الحاضر والمستقبل) بجانب تطوير وتوفير وسائط إيصالها المتنوعة. عليه يعد علم الجغرافيا من أهم العلوم التي تساعد على فهم الكثير من الظواهر الطبيعية والبشرية ومعرفة قوانينها بقصد الانتفاع بخيراتها وكيفية التصرف فيها بحكمة لخير الإنسانية قاطبة آنيا ومستقبلا. كما أنها تبين لنا علاقة الإنسان ببيئته الطبيعية وأساليب تفاعله معه.

ومن أجل ذلك لقد تم طرح برنامج كلية التربية الأنموذجج في السودان وفق المعايير العالمية وعليه لقد قام قسم الجغرافيا بكلية التربية جامعة كردفان بإعداد خطة دراسية لتطبيق هذا الشعار لبرامج القسم.

الأهاف العامة

روعي عند اعداد منهج الجغرافيا أن يكون شاملاً لمعظم أُسس وفروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية وملبياً لرؤية ورسالة برنامج اعداد معلم مرحلة التعليم الثانوي آنيا ومستقبلا وتأصيلا للمعرفة الجغرافية لذا يهدف هذا الي:

  1. تزويد الطالب باحدث ما وصلت اليه المعارف الجغرافية، مع مراعاة تكاملها وترابطها وتفاعلها.
  2. اكساب الطالب القيم والإتجاهات الإيجابية والمهارات اللازمة التي تمكنه من تدريس المادة بكفاءة.
  3. تطوير وتنمية قدرات الطالب العلمية والإبداعية وغيرها.
  4. تمكين الطالب من استخدام الخبرات الجغرافية وتطبيق منهج البحث الجغرافي الدراسات الميدانية.